8 إدارات ومنشآت صحية تطلق مئوية التطوع بـ«صحة مكة»

دشنت صحة مكة المكرمة ثمان فعاليات لمبادرة مئوية مكة التطوعية، في اليوم العالمي للتطوع الموافق 5 ديسمبر 2018م؛ لنشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبي صحة مكة بدمج جميع مكونات المديرية العامة للشؤون الصحية بمكة في عمل تطوعي واحد يقدم الخدمة الصحية بجميع تخصصاتها العلاجية والوقائية والإعلامية التثقيفية وتنمية المهارات ضمن برنامج المشاركة المجتمعية.

وذكر المتحدث باسم صحة مكة المكرمة حمد فيحان العتيبي بأن ثمان إدارات ومنشآت صحية شاركت بهذه المبادرة منها إدارة التأهيل الطبي بصحة مكة المكرمة التي أطلقت فعالياتها صباح الـ٥ من ديسمبر أمام مبنى المديرية العامة للشؤون الصحية تحت شعار (إحنا نجيك) بمشاركة 6 متطوعين يقومون بزيارة المرضى بمنازلهم داخل مكة وضواحيها؛ لتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية.

كما ساهمت إدارة مكافحة العدوى بصحة مكة بمقر مستشفى أجياد للطوارئ بمبادرة (الوعي الطبي والتطعيمات)بـ 16 متطوعا لتوعية أفراد المجتمع بضرورة أخذ التطعيمات في وقتها للوقاية من الأمراض، وتوعية ضيوف الرحمن بالأساليب الصحية المتبعة للوقاية وتجنب العدوى، بالإضافة إلى إدارة الطب المنزلي التي شاركت بمبادرة (نرعاك وأنت بمنزلك) بـ 20 متطوعا يقومون بزيارة المرضى خارج نطاق الزيارة بما يزيد عن 100 كيلو خارج مكة تشمل القرى والهجر منها هدى الشام، مدركة، ورهاط.

فيما شارك 61 متطوعا بإدارة المختبرات وبنوك الدم بتحقيق قاعدة كبيرة من أصدقاء بنك الدم من خلال 500 متبرع يغذون بنوك الدم بصحة مكة تحت شعار (التبرع التطوعي بالدم).

ومن المنشآت الصحية المشاركة في المبادرة بـ100 متطوع مستشفى النور التخصصي ومستشفى الملك فيصل ومستشفى حراء العام ومستشفى الملك عبدالعزيز من خلال إدارة المستشفيات بصحة مكة المكرمة تحت شعار ( تطوعي لجراحة اليوم الواحد دون انتظار) لإجراء 100 عملية جراحية وغير جراحية من عمليات اليوم الواحد لتقليص قوائم الانتظار، مبيناً بأن إدارة طب الأسنان بصحة مكة شاركت بـ 40 متطوعا بمستشفى الملك فيصل لفحص وعلاج أسنان الأيتام من منسوبي جمعية كافل الخيرية.

وتواصل إدارة الصحة العامة بصحة مكة المكرمة مهمتها التطوعية بمركز قرية البيضاء التي أطلقتها في 2017 م من خلال العيادات المتنقلة بـ20 متطوعا لتقديم الرعاية الطبية للأهالي بالتعاون مع جمعية البيضاء للتنمية.

وقدمت إدارة الإمداد بصحة مكة المكرمة بمهرجان الزايدي من خلال 6 متطوعين يعرفون الجمهور بالبنود التموينية الخاصة بمرض السكري وأبرز الوسائل الحديثة للتعايش مع مرض السكري وكيفية استخدام الأجهزة الطبية لقياس مستوى السكري بالإضافة إلى توعيتهم وتثقيفيهم.

كما قامت ادارة التواصل والعلاقات والتوعية الصحية بالدور الاعلامي والتثقيفي من خلال نشر الرسائل التوعوية لأهم الأمراض وطرق العلاح والوقاية منها في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والشاشات الإلكترونية في المرافق والمهرجانات المختلفة في مكة، ولاقت المبادرة تفاعلا رائعا من المجتمع المكي والمعتمرين من خلال كافة المواقع.


Open chat