خلال لقائه بمدير عام «أداء».. الأمير عبدالله بن بندر يطلع على تطبيق «وطني» ومشروع «البيضاء»
  •  October 14, 2018

نشر في عكاظ يوم 14 – 10 – 2018

التقى أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة، الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز، بمقر الإمارة بجدة، مدير عام المركز الوطني لقياس أداء الاجهزة العامة «أداء»، المهندس حسام الدين بن صالح المدني وعدد من أعضاء المركز.
واطلع خلال اللقاء على عرض تضمن مهام وأهداف المركز التي تشمل قياس أداء الأجهزة الحكومية من خلال تطبيق نماذج ومنهجيات وأدوات موحدة وملزمة لها لدعم كفايتها وفاعليتها، وإعداد تقارير دورية حول نتائج أدائها.

وبحسب العرض فإن المركز يعمل على بناء مؤشرات وأدوات قياس أداء الأجهزة واعتمادها وتطويرها بشكل مستمر، و تحديد المخاطر وأوجه الصعوبات التي تواجه الأجهزة في مسارها لتحقيق أهدافها واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها، إضافة لإعداد التقارير عن نتائج أداء الأجهزة التي يمكن توظيفها في مراجعة وتحسين الأداء الحكومي، مع العمل على نشر ثقافة قياس، ومراجعة وتحسين أداء الأجهزة وتعزيز قدراتها في هذا المجال، علاوة على دعم المركز لعمليات تحسين الخدمات الحكومية وتطويرها من خلال قياس جودة الخدمات ورضا المستفيدين، ودعم الأجهزة في تنفيذ غاياتها وخططها الإستراتيجية وفق مؤشرات تسهم في ضمان تحقيق أهدافها ومبادراتها ومشروعاتها المعتمدة.

واطلع أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة على تطبيق «وطني» الذي يعد منصة تفاعلية تُمكّن المستخدمين من مواطنين ومقيمين وزائرين للمملكة من تقييم مراكز الخدمة وخدمات الأجهزة الحكومية المقدمة وقياس رضا المستفيدين عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم.
يشار إلى أن التطبيق يحتوي على أكثر من 28 ألف مركز حكومي، و 80 ألف خدمة معرّفة بالتطبيق، وذلك في أكثر من 1150 مدينة وقرية وهجرة في المملكة، كما يتضمن التطبيق فئات متنوعة للخدمات مثل سوق العمل، والرعاية الصحية، والمواصلات، والتعليم، والأعمال والتجارة، والرياضة، والترفيه، والشؤون الداخلية والخدمات والمرافق العامة.

من جهة أخرى، اطلع الأمير عبدالله بن بندر، على أهداف مشروع تطوير مركز البيضاء التابع لمحافظة بحرة، الهادف إلى بناء اقتصاد مستدام عبر تطوير المركز وإكساب سكانه مهارات تُسهم في تنمية قدراتهم وصولاً لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات.
واستمع خلال الاجتماع الذي رأسه، بمقر الإمارة في جدة، بحضور رئيس شركة البيضاء للتنمية الأميرة هيفاء الفيصل، ورئيس مجلس إدارة جمعية البيضاء للتنمية الأميرة نوف بنت فهد، ووزير الإسكان ماجد بن عبدالله الحقيل، إلى شرحٍ عن رؤية المشروع الذي أطلقه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وتشرف على تنفيذه إمارة المنطقة، وتنفذه شركة البيضاء للتنمية بمشاركة عدة قطاعات.

ويهدف المشروع إلى توطين الأسر في قرية نموذجية توفر حياة كريمة لهم ولذويهم، وتؤسس في الوقت ذاته لهم قاعدة اقتصادية، واجتماعية وبيئية وثقافية مبنية على أساس إعادة تأهيلهم وإكسابهم مهارات حرفية متنوعة، تؤمن لهم سُبل العيش وتوفر لهم أيضا مصادر دخل متنوعة.
كما اطلع أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة على الخطوات المستقبلية التي ستعمل عدة جهات على تنفيذها ليُحقق مشروع «البيضاء» الأهداف التي أُطلق من أجلها وصولاً لتحقيق الفائدة ولتشمل في الوقت ذاتهى الإنسان والمكان، كما استمع إلى نُبذة عن مشروع وزارة الإسكان المُزمع تنفيذه في المركز والذي لأجله جرى توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الإسكان، وشركة البيضاء للتطوير تمهيداً لتنفيذ مشاريع سكنية تهدف لمشروع تنمية وتطوير مركز البيضاء من خلال إنشاء وحدات سكنية مع كامل مرافقها وخدماتها العامة.

يُذكر أن مشروع «البيضاء» أخذ في الاعتبار المحافظة على البيئة المحلية للمركز وما يحويه من أراضٍ صالحة للزراعة وتربية الماشية، لتسخير المواد الطبيعية لبناء المنازل، وتوفير احتياجات السكان الراهنة والمستقبلية، بالإضافة إلى توفيره بيئة صحية للأهالي، فالمشاركون في بناء المرافق من أبناء القرية الأمر الذي يُمكّنهم من المساهمة في التنمية ويعمل على توفير وظائف لهم أيضاً وصولاً للحد من الهجرة إلى المدن، كما يتسم بوجوده في منطقة توصف بأنها نائية ما يجعل منها مع تنفيذ المشاريع وتضافر الجهود صالحة للسكن.

كما أن مشروع تطوير مركز البيضاء لا يقف عند حد تنمية المكان بل يحقق أهداف الخطة التنموية لمنطقة مكة المكرمة التي تركز أيضاً على بناء الإنسان، لذا حرص القائمون على المشروع لتكون بيئته وتصاميم المنازل مناسبة لأوضاع الأهالي وتنسجم مع نمط حياتهم، كذلك تدريبهم على مهنة البناء ليكونوا شركاء في التنمية، إضافة لتعزيز دورهم في الاحتفاظ بمياه الأمطار من خلال السدود التي شيدوها بأنفسهم للاستفادة منها في مجالات حياتهم اليومية.

المصدر: خليص صحيفة اليوم

Leave a Reply

  • Your email address will not be published. Required fields are marked *

  • You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

جميع الحقوق محفوظة الجمعية البيضاء للتنمية © 2020

      تطوير عالم رام

WhatsApp راسلنا الان